طالب عدد من مالكي محال الأسواق الحرفية في جرش بتوحيد صندوق الدفع (الكاش) داخل السوق الحرفي وذلك لإطالة وقت السائح داخل الموقع الأثري.

وقال رئيس جمعية جرش للحرف اليدوية صلاح مالك، لـ "المملكة"، إنّ وقت السائح (الزائر) داخل السوق الحرفي قرابة 20 دقيقة، حيث إنّ توحيد صندوق الدفع داخل السوق يمكن الزائر من التسوق وأخذ الوقت الكافي لشراء التحف والحرف اليدوية والمطرزات.

محمد الرواشدة وهو مالك محل، بين أن صندوق الدفع الموحد لجميع المحال الحرفية في السوق الحرفي يضبط البيع ويمنع حدوث فوضى أو مضاربات بين التجار، كما تصب في مصلحة مالكو المحال.

وأضاف الرواشدة، أن كل محل تحف يقوم حاليا بمحاسبة السائح بشكل مباشر وعند وجود "كاش واحد" يستطيع السائح التجول والشراء ومن ثم التوجه إلى الكاش الموحد ليقوم بدفع ثمن التحف والمطرزات التي قام بشرائها

في الوقت الذي رفض عمر العفيف وهو أيضا مالك محل في السوق الحرفي، الفكره وغير متقبل لها، قائلا: إنه "غير مقتنع".

وطالب رامي الصمادي أحد تجار السوق الحرفي بتوضيح فكرة صندوق الدفع (الكاش)، وآلية توزيع الأرباح ومعرفة قيمة البيع لكل محل قبل أن يعطي رأيه بأنه قتنع أو لا.

مدير سياحة جرش حسام المحارمة، قال إنّ 36 مالك محل في السوق الحرفي طالبوا بإيجاد صندوق دفع موحد لجميع المحال من أصل 40، معتبرا أن الصندوق الموحد مظهر حضاري وينظم عملية البيع والتعامل مع السائح.

وأضاف أنه سيتم بحث عملية إيجاد صندوق موحد (كاش) مع الشركاء مثل الجمعية الأردنية للتحف الشرقية، والصناعات التقليدية، وغرفة تجارة جرش.

وفيما يتعلق بآلية تخوف بعض مالكي المحال عن معرفة قيمة بيع كل محل، بين المحارمة أنه سيتم بالتأكيد إيجاد آلية تضمن لكل مالك محل حقه ومعرفة قيمة مبيعاته وأرباحه.

يشار إلى أن السوق الحرفي هو سوق لبيع الحرف التقليدية والمطرزات، وتبلغ عدد المحال التجارية داخل السوق قرابة 40 محلا.

المملكة